×
البريد السعودي
قم بتحميل التطيبق الرسمي الان
Google Play - App Store
حمل
تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 استراتيجية المؤسسة

تبنت مؤسسة البريد السعودي مبدأ التخطيط الاستراتيجي منهجاً للنهوض بقطاع البريد في المملكة العربية السعودية، وفق رؤية طموحة، تجعل من البريد السعودي قاطرة لخدمات الحكومة الاليكترونية، والتجارة الإليكترونية، والخدمات اللوجستية، وتوظيف قطاع البريد السعودي كرافدا للإقتصاد الوطني.
لقد عمدت مؤسسة البريد السعودي إلى بناء بنية تحتية من العنونة الحديثة والخدمات الغير تقليدية، للوصول إلى الرؤى الطموحة الهادفة إلى الارتقاء بصناعة البريد، وتقديم خدمات بريدية وفق معايير عالمية.
وتمارس مؤسسة البريد السعودي مهامها وفقا للأحكام الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (78) وتاريخ 29 /3/1423هـ

 
محاور الاستراتيجية

 
أولا: البناء الاستراتيجي للمؤسسة (بناء الشبكات المتعددة)
ثانياً: تطوير وحدات الأعمال.
ثالثاً: تطوير البناء التنظيمي وأساليب العمل.
وتسعى الإستراتيجية لتحقيق عدة أهداف أهمها:
• تطوير الأطر التنظيمية لقطاع البريد وإعداد نظام متطور للعمل البريدي في المملكة.
• تطوير الخدمات البريدية التي تقدمها المؤسسة وتحديث وتطوير أداء المؤسسة في سوق البريد من خلال تطوير العمليات وتحديثها وتقوية المنتجات القائمة وتنويعها والاهتمام بالعملاء ورفع مستوى الخدمة والتعاون مع شركاء استراتيجيين لتطوير المنتجات الهامة.
• التوسع في أنشطة ومنتجات وخدمات جديدة ومربحة وذات نمو جيد.
وتعنى استراتيجية المؤسسة بتطوير الهيكل الاستراتيجي واستحداث وتهيئة عدد من قطاعات وإدارات المؤسسة لتكون وحدات أعمال مستقلة تعمل وتتعاون فيما بينها بطريقة تجارية لتوفير خدمة بريدية متميزة بأسعار تنافسية ومربحة تحقق خدمات نوعية للعملاء، وعوائد للمؤسسة، ليتم معاملة كل قطاع كوحدة عمل، وكمقدم خدمة، يرخص له من البريد السعودي، ومن ثم تحوي لبعض الوحدات الىشركات مستقلة تملكها المؤسسة بالكامل أو بالشراكة مع القطاع الخاص تشرف عليها المؤسسة بعد ان تتحول إلى شركة قابضة وتنشأ هيئة تنظم البريد ومن ثم يعتمد نظام البريد.

 
الأنشطة والمهام الأساسية لمؤسسة البريد السعودي

 
1- تقديم الخدمات البريدية والمنتجات المتنوعة للعملاء.
2- تطوير أساليب حديثة لقبول البريد وجمعه ومعالجته ونقله وتوزيعه بما يضمن وصوله إلى المرسل إليه خلال فترة محددة، وفقا للمعايير الدولية المتعارف إليها.
3- تقديم خدمات الحوالات المالية.
4- تقديم أي خدمات أخرى تدخل في نطاق اختصاصاتها.
5- حضور اجتماعات المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البريد بعد التنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
6- إنشاء شركات تابعة لها والمساهمة في تأسيس شركات تقوم بأداء أنشطة ذات علاقة بطبيعة أعمالها أو المشاركة فيها.
7- وضع البرامج وتطوير الخدمات الالكترونية التي تحقق أهداف الحكومة والتجارة الالكترونية.
8- القيام بأي مهام أخرى تتفق مع طبيعة عملها.

 
المهام الفرعية لاستراتيجية مؤسسة البريد السعودي.
 
1- إعداد وتنفيذ ومتابعة الخطط الاستراتيجية الطويلة والمتوسطة والقصيرة المدى.
2- وضع الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ لتحقيق أهداف الإستراتيجية، وتحسين وتطوير وتقديم الخدمات والمنتجات البريدية القائمة.
3- تنويع المنتجات والخدمات من خلال إدخال خدمات جديدة ذاتقيمة مضافة منها "جامعي، مريح، السوق الالكتروني وغيرها من الخدمات المتعددة.
4- الإستمرار في التطوير والتحديث لمنافذ البيع "المكاتب الأمامية" وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات والآلات لتيسير وانتظام تقديم الخدمات للمستفيدين.
5- العمل على نشر الخدمات والمنتجات البريدية الشمولية وتغطية المدن والمحافظات والقرى في المملكة بتلك الخدمات.
6- مواكبة المستجدات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والاستفادة منها في تطوير مستوى الأداء لتقديم الخدمات والمنتجات البريدية.
7- القيام بتنفيذ إجراءات وأدوات قياس كفاءة الأداء لجودة الخدمات والمنتجات البريدية والأعمال والأنشطة التي تقدمها المؤسسة وفقا لمؤشرات القياس والمعايير الدولية المعمول بها والمعتمدة والموثقة من الاتحاد البريدي العالمي.
8- تنظيم ممارسة العمل البريدي في سوق وصناعة البريدي.
9- القيام بإجراء الدراسات الدورية والمستمرة لتلافي المعوقات التي تعترض مسار تقديم الخدمات البريدية والعمل على حلها في الوقت المناسب.
10- التدعيم المستمر للقوى العاملة على رأس العمل، من خلال استقطا بكفاءات وخبرات وطنية متخصصة في كافة المجالات التي تلبي احتياجات المؤسسة.
11- قيام مؤسسة البريد السعودي، بعقد المؤتمرات المحلية والإقليمية والاجتماعات الدورية لبحث ومناقشة وتدارس المشاكل والصعوبات والمعوقات التي تعترض سير العمل وتجنب حدوثها مستقبلا.

​​​​​​