×
البريد السعودي
قم بتحميل التطيبق الرسمي الان
Google Play - App Store
حمل
تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 البريد السعودي يرعى الملتقى الوطني الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية

16/07/1438

     

    تشارك مؤسسة البريد السعودي في الملتقى الوطني  الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية خلال الفترة 14– 16 رجب 1438هـ  الموافق 11 – 13 ابريل 2017م بمدينة الدمام تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود.
    وقال رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور أسامة محمد صالح الطف ان هذه المشاركة تأتي في إطار إهتمام البريد السعودي بتطوير أنظمة المعلومات الجغرافية بالمملكة وإيماناً منه بأهمية أنظمة المعلومات الجغرافية كبينة أساسية للعنوان الوطني الذي أصبح عنصراً رئيساً لمنظومة التخطيط والتنمية والأمن وتعزيز التعاملات الإلكترونية الحكومية والتجارية .
    وذكر الدكتور أسامة الطف أن العنوان الوطني يعتمد التقنيات الحديثة لأنظمة المعلومات الجغرافية في تطبيق الأسس والمعايير لنظام العنونة، ما أدى إلى الوصول لعنوان مكاني لكل متر مربع على أرض المملكة بدقة متناهية وسرعة تنفيذ كبيرة مقارنة بالأنظمة التقليدية للعنونة. وأبان أنه تم إقرار العنوان المعد من المؤسسة كعنوان محل إقامة إلزامي من مجلس الوزراء بموجب قرار المجلس رقم (252) وتاريخ 24 رجب 1434هـ، كما تم اعتماد العنوان الوطني من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وأصبح هذا العنوان وسيلة فعالة ليس لإيصال البريد فحسب، بل للاستدلال على المواقع والتعرف عليها ومنحها هوية فريدة متكاملة على مستوى المملكة. منوهاً بأن تجربة البريد السعودي للعنونة باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية حظيت باهتمام دولي كبير، حيث تم مطابقة العنوان واعتماده في المعيار الدولي للعنونة (S42) من منظمة إتحاد البريد الدولي التابع للأمم المتحدة، كما أعتمد العنوان كأحد المراجع الدولية من لدى اللجنة الدولية للمعايير الرقمية المكانية (ISO TC211) وذلك في المواصفة العالمية للعنونة المكانية (ISO 19160) . 
    تجدر الإشارة ان البريد السعودي يقدم في جناحه بالمعرض المصاحب لفعاليات الملتقى العديد من خدمات ومنتجات العنوان الوطني المرتبطة بالمعلومات الجيومكانية، ومن أبرز تلك الخدمات: نظام المحدد السعودي والمحدد لقطاعات الأعمال، وخدمات الخرائط الرقمية التفصيلية لكافة أرجاء المملكة، وخدمات التحقق من العناوين والمعلومات الجيومكانية عبر منصة واجة ربط التطبيقات (API)، كما يتيح خدمة التسجيل بالعنوان لزوار المعرض من افراد وشركات.​